مبادلة

وحدة الاستثمار في الأسهم العامة

نبذة عامة

تم تأسيس وحدة الاستثمار في الأسهم العامة التابعة لــ "مبادلة للاستثمارات المالية" في عام 2011، وتتولى إدارة محفظة مركزة من الأسهم العامة في مناطق مختلفة من العالم، أغلبها طويلة الأمد. وبالإضافة إلى هذه المحفظة، يتولى الفريق إدارة استثمارات مختلفة نيابة عن "مبادلة".

النهج الاستثماري

يتبع فريق الاستثمار في الأسهم العامة في "مبادلة للاستثمارات المالية" نهجاً متوازناً ومدروساً وشبيهاً بالاستثمار في الأسهم الخاصة، حيث يتم التركيز على القيمة التقليدية والوضعيات الخاصة. كذلك يهتم الفريق بالاستثمار في شركات تنطوي على قيمة كامنة غير واضحة حالياً أو تمر بمرحلة تغيير هيكلي.

أهم خصائص الاستثمارات طويلة الأجل تشمل:

  • مشاريع الأعمال ذات الجودة العالية التي تحقق عوائد إجمالية عالية على رأس المال المستثمر، مع وجود عوائق كبيرة على الدخول، وموارد سيولة موثوقة ويسهل التنبؤ بها.
  • مشاريع أو أعمال واضحة في قطاعات معروفة لدينا، ويسهل تحليلها من الخارج.
  • مشاريع أو أعمال ذات قيمة مغرية: ارتفاع هامش السلامة مع إمكانية تخفيضات في القيمة تصل لنسبة 50% أو أكثر.
  • استهداف مشاريع غير مقيَّمة بالقيمة التي تستحقها، وذلك لأسباب مختلفة: أعمال أو صناعات في مرحلة انتقالية، تمر بحالة مؤقتة من تدني الأداء، صغيرة الحجم، لا تحظى بالتحليل في أسواق المال، لا تحظى حالياً بمتابعة واهتمام المستثمرين، شركات تواجه تحديات فيما يتعلق بالهيكل التمويلي وتعقيدات في أوضاعها وغير ذلك.

مؤشرات الاستثمار

القطاع

غير منحصر في قطاع بعينه، إلا أن التركيز تاريخياً انصب على الشركات ذات العوائد التي يمكن التنبؤ بها ضمن قطاعات المنتجات والخدمات الاستهلاكية، التمويل، الصناعة، الإعلام والاتصال، والعقارات والقطاعات التي سبق للفريق الاستثمار فيها.

النطاق الجغرافي

أمريكا الشمالية وأوروبا، مع إمكانية ولوج مناطق أخرى على أساس اختياري، خاصة التي يمكن فيها استثمار علاقات "مبادلة".

طريقة الاستثمار

الدخول في ثلاثة إلى خمسة استثمارات أساسية طويلة الأجل كل عام؛ والقدرة على تقصير مدة الاستثمار.

المحيط العام للاستثمار

مجموعة مختارة من الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع الميل نحو نطاق الاستثمار الذي يتراوح ما بين مليار و20 مليار دولار أمريكي، مع توفر المرونة للنظر خارج هذا الإطار.

تشكيل المحفظة

استثمارات مركزة في الأفكار ذات القدرة العالية على الإقناع:

  • محافظ طويلة الأجل: ما بين 15-20 استثمار.
  • محافظ قصيرة الأجل: ما بين 10-15 استثمار.

نسبة التعرض للمخاطر (الصافية) تتراوح ما بين 40% و80% في ظروف السوق العادية.

الهدف

تحقيق عوائد قوية على المدى الطويل مع التركيز على حماية رأس المال.

  • البرازيل

    تعمل "مبادلة للاستثمارات المالية" في البرازيل منذ عام 2011 حيث تمكنت من بناء محفظة متنوعة من الأصول العامة والخاصة، من خلال إتمام عدد من العمليات المالية شملت الدمج والاستحواذ، وإعادة الهيكلة، وبيع جزء من الأسهم، واستثمار الفرص التي تظهر في السوق نتيجة لترتيبات الإفلاس وغيرها. ويعمل فريق مكتب البرازيل من مقره في ريودي جانيرو، ويتلقى الدعم من مكاتب "مبادلة للاستثمارات المالية" في كل من أبوظبي ونيويورك.

    اقرأ المزيد
  • الائتمان

    يستثمر فريق الائتمان في "مبادلة للاستثمارات المالية" منذ عام 2009 وبصورة رئيسية في فرص الإقراض المباشر عبر مجموعة متنوعة من الصناعات في أمريكا الشمالية وأوروبا. وقد اكتسب فريق الائتمان سمعة طيبة في مجال الإقراض التجاري من خلال الاستثمار المباشر في مختلف فئات الأصول، وكانت البداية عبر مشروع مشترك مع "جي إي كابيتال". وعقب خروج مبادلة بنجاح من هذا المشروع المشترك أصبح فريق الائتمان يعمل كجزء لا يتجزأ من "مبادلة للاستثمارات المالية"، ويتبنى استراتيجية مماثلة في تعامله مع مجموعة كبيرة من شركاء الاستثمار.

    اقرأ المزيد
  • الأسهم الخاصة

    تدير وحدة الاستثمار في الأسهم الخاصة التابعة لــ "مبادلة للاستثمارات المالية" استثمارات متنوعة، معظمها في مجال السندات الخاصة بصورة مباشرة، وذلك نيابة عن مستثمريها بهدف بناء محافظ استثمارية تحقق عواد مالية محسوبة المخاطر. ويعمل فريق العمل من خلال مكاتب في أبوظبي ونيويورك.

    اقرأ المزيد
  • وحدة شراكات الاستثمارات السيادية

    تتولى وحدة شراكات الاستثمارات السيادية في "مبادلة للاستثمارات المالية" منذ عام 2013، إدارة برامج استثمارات مشتركة بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وعدد من الدول الأخرى، ويشمل هذا شراكات رئيسية في الصين وفرنسا وروسيا. وتسهم هذه البرامج في تحقيق عوائد مالية مستدامة لدولة الإمارات إلى جانب تعزيز أواصر الشراكة والتعاون مع الدول المعنية. ويتألف فريق شراكات الاستثمارات السيادية من مجموعة من خبراء الاستثمار يعملون من أبوظبي وموسكو وهونغ كونغ

    اقرأ المزيد
  • الشركات الناشئة

    تعد وحدة الاستثمار في الشركات الناشئة امتداداً للسجل الحافل الذي تتمتع به "مبادلة" كمستثمر نشط في شركات التكنولوجيا المتقدمة حول العالم. وتتألف منصة الاستثمار في الشركات الناشئة من الاستثمارات المباشرة، وصندوق صناديق.

    ويوجد فريق الاستثمار في الشركات الناشئة في كل من أبوظبي وسان فرانسسكو ولندن، كما يتمتع بصلات وثيقة مع المستثمرين في الشركات الناشئة في الصين من خلال قنوات استثمارية أخرى تديرها "مبادلة للاستثمارات المالية وتنشط في مجال التكنولوجيا.

    اقرأ المزيد